أنت هنا

أقامت أكثر من 119 ندوة و100 محاضرة ودورة وورشة عمل

"الجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر)".. تاريخ حافل في تطوير الرياضيات بالمملكة

 

الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر" بجامعة الملك سعود، هي هيئة علمية تعنى بالعلوم الرياضية بجميع فروعها التخصصية وما يخدمها من طرائق تدريس ووسائل تعليمية، وتسهم في تطوير تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة، من خلال ماتقدمه من خدمات وأنشطة علمية وثقافية للمهتمين بالعلوم الرياضية، سواء كان عن طريق إصدارات الجمعية وفي مقدمتها المجلة العربية للعلوم الرياضية وهي مجلة محكمة ومصنفة، أومجلة أفكار العامة، بالإضافة إلى الفعاليات التي تنظمها الجمعية من مؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات ومسابقات ثقافية.

وحققت جمعية "جسر" منذ إنشائها وحتى الآن العديد من الإنجازات في مجال العلوم الرياضية، حيث توجت مؤخراً  بإرتفاع تصنيف الجمعية من الفئة (ب) إلى الفئة (أ) في جامعة الملك سعود وحصولها على أفضل جمعية في التخصص العلمي لعام 1435 – 1436هـ.

ووقعت الجمعية عدد من اتفاقيات التعاون مع بعض الجهات الخاصة ومنها اتفاقية غير بحثية مع الجمعية الرياضية الأمريكية (AMS)، كما قدمت عدداً من الاستشارات لبعض الجهات الحكومية والخاصة خلال السنوات الماضية، بجانب عضويتها في الإتحاد الرياضي العالمي (IMU) والذي يتولى الإعلان عن الفائزين بميدالية فيلدز للرياضيات، ودأبت الجمعية على تنظيم عدد من الرحلات العلمية لمنسوبيها.

كما تصدر الجمعية السعودية للعلوم الرياضية وبشكل سنوي عددين من المجلة العلمية المحكمة"Arab Journal of Mathematical Sciences"  والتي تنشر حالياً من خلال دار النشر العالمية"ELSEVIER" ، بجانب إصدار مجلة أفكاربشكل دوري، و تقوم الجمعية بالإضافة إلى ذلك بطباعة العديد من المطويات والمنشورات الخاصة بالرياضيات.

ونظمت الجمعية الكثير من المؤتمرات العلمية حول تعليم وتعلم الرياضيات، وأقامت أكثر من 119 ندوة تخصصية بالإشتراك مع عدة جهات، وأيضاً ما يفوق 100 محاضرة ودورة وورشة عمل، بجانب المشاركة في إقامة مؤتمرات دولية في العلوم الرياضية وتطبيقاتها. كما  نفذت الجمعية ما يزيد عن 30 مسابقة بحثية، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض للجمعية في العديد من المؤتمرات خلال عدة سنوات، واستضافة عدد من المعارض في بعض مؤتمرات الجمعية.

ومن أبرز الفعاليات العلمية التي أقامتها جمعية "جسر"، عقدها العديد من المؤتمرات التخصصية الرياضية ومؤتمرات تعليم وتعلم الرياضيات. حيث عقدت الجمعية مؤتمر الرياضيات علماً وتعليماً، ومؤتمر تعليم الرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ومؤتمر الجديد في العلوم الرياضية، و المؤتمر العالمي للرياضيات بعنوان الرياضيات 2000، ومؤتمر تقنية المعلومات في الرياضيات في جامعة الأمير سلطان الأهلية، ومؤتمر الرياضيات وتطبيقاتها، وأيضاً مؤتمر "الدوال الخاصة وتطبيقاتها" بالاشتراك مع قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود ومع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار ومع برنامج زمالة عالم بجامعة الملك سعود. كما نفذت مؤتمر "New Methods in Partial Differential Equations"  بالإشتراك مع برنامج زمالة عالم بجامعة الملك سعود، ومؤتمر "New Trends in Nonlinear Schrodinger Equations"  بالاشتراك مع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والإبتكار.