أنت هنا

6 دورات عززت التواصل العلمي والبحثي بين المهتمين في هذا المجال

مؤتمرات تعليم وتعلم الرياضيات.. 21 عاماً من النجاح

 

تنظم الجمعية السعودية للعلوم الرياضية الكثير من الفعاليات العلمية من مؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات ومسابقات ثقافية، وتعد مؤتمرات تعليم الرياضيات وتعلمها أحد أبرز إسهامات جمعية "جسر" منذ إنشائها بالإضافة إلى مؤتمراتها التخصصية الدورية في الرياضيات. وعلى صعيد تحقيق أهدافها في تطوير تعليم الرياضيات وتعلمها في المملكة، وتعزيز التواصل العلمي والبحثي بين المهتمين في هذا المجال والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في الداخل والخارج فقد نجحت تلك المؤتمرات في أن يكون لها أثر ملموس في تطور التجارب والأبحاث التربوية المقدمة من الميدان التربوي نوعاً وكماً بصفة مستمرة خلال الأعوام السابقة، كما أسهمت هذه المؤتمرات في إقبال المعلمين والمعلمات المتزايد على المشاركة بها مما ينعكس أثره على أدائهم في الميدان التربوي.

المؤتمر الأول

انطلقت مؤتمرات تعليم وتعلم الرياضيات عام 1419هـ عبر المؤتمر الأول لمناهج الرياضيات في التعليم العام المرحلة الثانوية، واستهدف المؤتمر الذي أقيم خلال الفترة من 21 إلى 22 ذو القعدة العاملين والمهتمين بالرياضيات من منسوبي ومنسوبات وزارة التعليم والجامعات ومراكز التطوير والتدريب، وهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين المهتمين بالرياضيات بشأن مناهج الرياضيات في التعليم العام، والوقوف على التغيرات و الصعوبات التي يواجهها المعلمون و المعلمات.

المؤتمر الثاني

ركز المؤتمر الثاني "مناهج الرياضيات في التعليم العام" الذي جرت فعالياته بجامعة الملك سعود من 24 إلى 25 جمادى الثاني 1433هـ على دراسة تلك المناهج منذ عام 1430هـ - 2009م؛ بهدف الوقوف على التغيرات التي أحدثت فيها ومناقشة أنجح الطرق للتغلب عليها واستشراف مستقبلها في مناهج التعليم العام.

المؤتمر الثالث

أما المؤتمر الثالث، فاستمرت فعالياته على مدى ثلاثة أيام في رحاب جامعة الملك سعود في الفترة 3-5 / 1434هـ الموافق 13-15 / 5 / 2013م، وشملت هذه الدورة التي حملت عنوان "الرياضيات وتطبيقاتها في التعليم العام.. تجارب رائدة ورؤى مستقبلية"  على 13 جلسة علمية و 3 ورش عمل، حيث هدف المؤتمر إلى التعرف على التجارب والمشاريع البحثية في تعليم وتعلم الرياضيات من أجل تحسين التعلم وضمان جودته.

المؤتمر الرابع

تحت شعار "بحوث وتجارب مميزة" أقيم المؤتمر الرابع في تعليم وتعلم الرياضيات في التعليم العام خلال الفترة 27-29 / 12 / 1435هـ الموافق 21-23 / 10 / 2014م، وتضمن 9 جلسات علمية و 4 ورش عمل على مدار ثلاثة أيام، وهدف المؤتمر إلى مناقشة التحديات التي تواجه تعليم الرياضيات وتعلمها، وسبل تطوير تعليم الرياضيات واستشراف مستقبل تعلمها، وكذلك التقويم والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات.

المؤتمر الخامس

تحت شعار "تعليم الرياضيات ورؤية المملكة التعليمية 2030" أقيم المؤتمر الخامس في تعليم وتعلم الرياضيات خلال الفترة 29 - 1 / 8 / 1438هـ الموافق 26 - 27 / 4/ 2017م، وتضمن 7 جلسات علمية عرض فيها أكثر من 42 بحثاً علمياً وتجربة تربوية بالإضافة إلى 4 ورش عمل تدريبية نوعية ساهمت في التنمية المهنية للمعلمين والمعلمات ، وهدف المؤتمر إلى استشراف مستقبل تعلم وتعليم الرياضيات وفقا لرؤية المملكة التعليمية 2030، وعرض تجارب ومشاريع رائدة في مجال تعليم وتعلم الرياضيات.

المؤتمر السادس

ركز المؤتمر السادس " مستقبل تعليم الرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة والتنافسية الدولية" الذي جرت فعالياته بجامعة أم القرى بمكة المكرمة خلال الفترة من  19 إلى 21  رجب 1440هـ، على  عرض أحدث التوجهات والنماذج الرائدة والمستجدات في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها، والإفادة من التجارب والخبرات البحثية لتطوير تعليم الرياضيات، واستشراف الفرص والتحديات التي تواجه تعليم الرياضيات وتعلمها. وتضمن 10 جلسات علمية عرض فيها أكثر من 53 بحثاً علمياً وتجربة تربوية بالإضافة إلى 5 ورش عمل تدريبية نوعية ساهمت في التنمية المهنية للمعلمين والمعلمات